ويكيبيديا:الميدان/تقنية: الفرق بين النسختين
Dyolf77 (WMF) (نقاش | مساهمات) |
|||
سطر 386: | سطر 386: | ||
:مرحبًا ◀ [[مستخدم:Dyolf77 (WMF)|Dyolf77 (WMF)]]، قمت بتجربتها اليوم على أحد النقاشات وتبدو جيدة جدا، شكرا لك ولفريق التطوير على هذه المميزات. [[مستخدم:لوقا|<span style="color:#FFF;font-family:Aref Ruqaa ,sans-serif;font-size:20px;text-shadow:-1px -1px #3AA,1.5px 1.5px #3AA,0 0 10px #0FF;">'''Lokas'''</span>]] <sub>[[نقاش المستخدم:لوقا|<span style="color:#3AA;">('''راسلني''')</span>]]</sub> 15:20، 29 يونيو 2021 (ت ع م) |
:مرحبًا ◀ [[مستخدم:Dyolf77 (WMF)|Dyolf77 (WMF)]]، قمت بتجربتها اليوم على أحد النقاشات وتبدو جيدة جدا، شكرا لك ولفريق التطوير على هذه المميزات. [[مستخدم:لوقا|<span style="color:#FFF;font-family:Aref Ruqaa ,sans-serif;font-size:20px;text-shadow:-1px -1px #3AA,1.5px 1.5px #3AA,0 0 10px #0FF;">'''Lokas'''</span>]] <sub>[[نقاش المستخدم:لوقا|<span style="color:#3AA;">('''راسلني''')</span>]]</sub> 15:20، 29 يونيو 2021 (ت ع م) |
||
::مرحبًا ◀ [[مستخدم:لوقا|لوقا]] ردك الحالي وصلتي إشارة إليه، فعلا أمر جيد. [[مستخدم:Nehaoua|<span style="color:#000000; font-size:19px; font-family:traditional arabic;">'''عادل امبارك'''</span>]] <sup>[[نقاش المستخدم:Nehaoua|<span style="color:أزرق; font-size:17px; font-family:traditional arabic;">'''راسلني'''</span>]]</sup> 15:27، 29 يونيو 2021 (ت ع م) |
::مرحبًا ◀ [[مستخدم:لوقا|لوقا]] ردك الحالي وصلتي إشارة إليه، فعلا أمر جيد. [[مستخدم:Nehaoua|<span style="color:#000000; font-size:19px; font-family:traditional arabic;">'''عادل امبارك'''</span>]] <sup>[[نقاش المستخدم:Nehaoua|<span style="color:أزرق; font-size:17px; font-family:traditional arabic;">'''راسلني'''</span>]]</sup> 15:27، 29 يونيو 2021 (ت ع م) |
||
مرحبا مجدّدا وشكرا على التفاعل مع الأداة. هل تظنّون أنّ هذه الأداة ستكون مناسبة للمستخدمين الجدد؟ أي هل يمكننا تفعيلها بصفة افتراضية لكلّ الوافدين الجدد؟ تحياتي -- |
نسخة 18:19، 1 يوليو 2021
إيقاف إنشاء المقالات البوتية
المقترح والنقاشات | ||
---|---|---|
مرحبًا، في الأيام الأخيرة قام بوت الزميل جار الله بإنشاء آلاف المقالات الجديدة على ويكيبيديا العربية على شاكلة دنيس هوف، توماس سوان (سياسي)، كالفين سي. بليس وغيرها. والزميل من المؤكد يعمل وفقًا لآخر تُوافق مُنح لبوته قبل أشهر طويلة لإنشاء مقالات الأعلام، ويهدف هذا القسم إلى إيقاف التوافق السابق (إيقاف المهمة)، وعدم إنشاء أي مقالات عبر البوت نهائيًا. كان هدفنا في ذلك الوقت وصول مليون مقالة، وأظن اكتفينا بذلك، ولا حاجة لجعل ويكيبيديا العربية على قائمة الويكيبيديات التي مُعظم مقالاتها بوتية. بغض النظر عن رأي المجتمع في عمق ويكيبيديا، ولكن عمق ويكيبيديا العربية انخفض من 221 إلى 218 في آخر 3 أيام بسبب هذه المقالات البوتية. ويكيبيديا العربية الآن في المرتبة الثالثة من ناحية العمق ضمن الويكيبيديات التي تحتوي أكثر من مليون مقالة، وفي حال استمر منوال إنشاء المقالات البوتية سنجد أنفسنا في آخر القائمة. يُمكن للمجتمع مطالعة جدول الويكيبيديات ليفهم قصدي. ذكرنا كثيرًا، إذا لم نكن نريد التركيز أكثر على جودة المقالات عبر البوتات، إذًا لا حاجة لخفض جودة الموسوعة بالمقالات البوتية. يكفي المقالات التي يكتبها الأفراد شهريًا، ولا يُوجد مبرر للاستمرار بإنشاء هذه المقالات البوتية لمجرد زيادة العدد فقط. مع العلم أنَّ مقالات "الأعلام" لن تنتهي، أي لا يُوجد حد مُعين للتوقف عنده، والحد الموجود حاليًا سيجعلنا بلا جودة أساسًا. أرجو مطالعة دليل التقديرات للأعلام هناك 437٬320 بذرة أما الفئات الأخرى (بداية، ج، ب، جيدة، أ، مختارة) لا تتجاوز 40 ألف مقالة! طالع دليل التقديرات للأعلام بالإنجليزية هُناك 994,678 بذرة، أما الفئات الأخرى تتضمن حوالي 700 ألف مقالة! نتحدث عن ما يُقارب 1.6 مليون مقالة أعلام بالإنجليزية مُقابل 470 ألف بالعربية، وبالتالي هذه المقالات البوتية لن تتوقف! يتبقى أكثر من 1.2 مليون مقالة! تحياتي --علاء راسلني 13:13، 16 ديسمبر 2020 (ت ع م)
نقاش
متفق طبعاً على ايقاف المقالات البويتة لكن بهذا التصويت بالذات فصوتي بالإيجاب مُعلق حتى سماع رأي الزميل جار الله وتُعتبر موافقتي جارية فوراً بعد اتفاق الزميل جار الله وإذا ما اعترض فالصوت يبقى مُحايداً --عمر قنديل (نقاش) 16:34، 16 ديسمبر 2020 (ت ع م)
في أكتوبر راسلني الزميل حلمي لإعادة تشغيل مهام الإنشاء البوتي وقلت له سأقوم بتشغيل المهمة في آخر شهرين من العام وقمت بذلك في شهر نوفمبر وكذلك منذ بداية شهر ديسمبر. رغم أن لدي اليوم عشرات الآف من المقالات الجاهزة ولكني لم أقم بإنشاء عدد كبير بشكل يومي وهدفي من الإنشاء هو الحفاظ على نسبة النمو الطبيعية لويكيبيديا العربية، ففي كل عام هناك نسبة نمو يجب أن نحققها حتى نبقى بنفس مستوى الأعوام السابقة وإنشاء هذه النسبة هو أمر ضروري. أخيرًا يبدو عام كورونا يرغب بالقضاء على نمو ويكيبيديا العربية كما قضى على الحياة الطبيعية بشكل عام.
مرحبًا جار الله وشكرًا لتوضيحك. بدايةً لا أعلم المقصود بهذه العبارة «من الواضح أعلاه بأن المطروح ليس نقاش ومجرد تصويت وهذا يخالف العرف العام عمومًا» ولكن لا نُريد الوقوف لبعضنا البعض على الكلمة. بالنسبة لمقترح عدم إنشاء أي مقالات عبر البوت نهائيًا فالمُصطلح ليس عام، حاليًا جميع المقالات التي يتم إنشائها هي مقالات الأعلام، ولو تحدثنا عن مقالات الفلك مثلًا فكانت لمرة واحدة وهكذا، أما المقالات التي كانت بلا حُسبان للكم هي مقالات الأعلام، فجميعنا نعلم أنَّ مقالات الفلك أو الأفلام كانت ضمن عددٍ مُحدد سلفًا، ولكن مقالات الأعلام كانت مفتوحة بالكامل. أما نقطة "إمكانية التطوير" فهي مُمكنة ولكن ليس لجميع المقالات ولا تُغطي جزء بسيط منها. أما "التخويف بالكم" فيجب أن يكون نمو الموسوعة مُتوافق مع نمو المستخدمين، وحاليًا النمو لا يتوافق بتاتًا مع نمو الموسوعة في الجوانب الأخرى، وهذا موضوع عام لوحده لو أردنا مقارنة "عدد المقالات" مع باقي جوانب الموسوعة بلا استثناء، أما نقص المقالات في الجوانب الأخرى، فكما تعلم لا نُعارض الأفكار النوعية في المقالات البوتية، كما حصل في مقالات الفلك، ولو تحدثنا عن مقالات الأعلام، فهناك نقطة مهمة يجب إعادة النقاش بها حول ملحوظية هذه المقالات، وكيفية التحقق من ملحوظية الشخصية أساسًا قبل إنشاء المقالات، فهناك العديد من المقالات البوتية حُذفت لعدم تحقيقها الملحوظية فيما بعد. بالنسبة لنقطة "كما حدث في بداية العام لمنع المستخدمين من إنشاء المقالات"، فالنقاش آنذاك تخصص أكثر فيما يخص المُستخدمين، وللأسف عدم مشاركة الأفراد المُنخرطين في إنشاء المقالات وبنفس الوقت تخوف المجتمع من الحلول الرادعة. أتمنى منك توضيح «هناك نسبة نمو يجب أن نحققها حتى نبقى بنفس مستوى الأعوام السابقة وإنشاء هذه النسبة هو أمر ضروري»؟ وهل النسبة هذه مرتبطة بإنشاء المقالات فقط؟ تحياتي --علاء راسلني 17:24، 16 ديسمبر 2020 (ت ع م)
قائمة بمعظم النقاشات حول المقالات البوتية منذ ظهورها في ميدان التقنية في أبريل (نيسان) 2018 حتى سبتمبر (أيلول) 2019. تحياتي --علاء راسلني 17:49، 16 ديسمبر 2020 (ت ع م)
|
تعليق: بحاجة لخلاصة: مرحبًا.... لكي لا نفتح هذا النقاش كل مدة، المطلوب وجود خلاصة احترافية تشمل السنوات الخمس أو الثلاث القادمة كي نكون جميعًا على علم بدل من كل مدة نفتح نقاش دون وجود خلاصة أو وجود خلاصات مؤقتة. تحياتي لكم وكما قلت أتمنى أن نصل إلى نقطة تلاقي وخلاصة تخدم ويكيبيديا العربية في السنوات القادمة.--جار الله (نقاش) 04:03، 15 يناير 2021 (ت ع م)
- مرحبًا جار الله فعليًا أرغب بوضع خلاصة مقترحة ولكن أحتاج لحوالي شهر للعودة لنشاطي الاعتيادي على ويكيبيديا، لذلك لو أمكن وضع {{لا للأرشفة}} ورُبما طي أجزاء من النقاش حتي يتسنى لي ذلك، أو إذا تطوع أحد الزملاء بوضع خلاصة مقترحة حول الموضوع لنتناقش حولها. تحياتي وعذرًا للتأخير --علاء راسلني 09:10، 16 يناير 2021 (ت ع م)
- مرحبًا @جار الله:، لا مُشكلة عندي بإنشاء المقالات، ولكن يلزم الحفاظ على العمق فلا ينزل تحت حد معين. مثلاً 200 أو 220. لو نضغ هدف استراتيجي عمق + عدد للسنوات الخمسة المقبلة يكون الأمر ممتاز.
أيضاً إشارة للزميل فيصل كونه أثار الموضوع في نقاش يوم ويكيبيديا العربية.--Michel Bakni (نقاش) 22:50، 23 يونيو 2021 (ت ع م)
- مرحبًا ميشيل سأذكر رأيي بخصوص قصة "عدد المقالات، والعمق". أنا رأيي بهذه المسألة واضح وذكرته سابقًا لأحد الزملاء، لا أنكر أهمية العمق، وأيضًا لا أنكر أهمية عدد المقالات. مركز ويكيبيديا العربية من ناحية العُمق فهو مركز مُشرف ورائع. لكن مركز ويكيبيديا العربية من ناحية عدد المقالات، فهو مركز سيء ولا أحد ينكر ذلك، عدد المقالات كلما ارتفع سيؤثر بالإيجاب على صورة ويكيبيديا العربية حتى إعلاميًا، موضوع عدد المقالات هام جدًا برأيي. بالتالي الحل للحفاظ على "العمق وعدد المقالات" هو أن نضع رقم مُعين للعمق مثلاً "200" وأن لا ننزل تحت هذا العمق، ونقوم بزيادة عدد المقالات حتى هذا العمق، ونُوازن بينهما. ولا ننسى بأن هُناك مقالات بوتية تُساعد بشكل كبير بتحسين "المُحتوى" عن طريق الوصلات التي ستظهر في المقالات، والتعريب وغيرها. وكانت هُناك مُهمة بوتية من قبل الزميل جار الله تهدف لزيادة العمق بخصوص لاعبي كرة القدم لكن توقفت بسبب وجود عدد كبير جدًا من مقالات الأندية غير الموجودة لدينا، هذا مثال بسيط على أهمية إنشاء المقالات فهي مُهمة للعمق أيضًا. وأتمنى أن تكون الخُلاصة لهذا النقاش الطويل بنفس هذه الفكرة. ولدي سؤال، العمق الآن 226، لو تم إنشاء الآن 100 ألف مقالة بوتية، كم سيكون العمق؟ أحتاج إجابة من الزملاء مُشغلي البوتات أو من لديه الحسبة الصحيحة لموضوع العمق. تحياتي لكم.--فيصل (راسلني) 00:07، 24 يونيو 2021 (ت ع م)
- ◀ فيصل العمق سيكون 193، هذه النتيجة وفقًا لحسبة 100 ألف * 4 تعديلات (إنشاء صفحة نقاش المقالة + إنشاء صفحة المقالة + تعديلين في المقالة) وإذا كانت هناك 4 تعديلات سيكون العمق 194 ومع الوقت ستصل التعديلات في المقالة وصفحة نقاشها إلى 10 تعديلات وسيكون العمق 195. تحياتي. جار الله (نقاش) 05:54، 24 يونيو 2021 (ت ع م)
- شُكرًا على الإجابة جار الله، جيدة جدًا، وأعتقد المُهمة الحالية لبوتك بخصوص "تحديث صندوق المعلومات" للاعبي كرة القدم، سيزيد العمق؟ أعتقد ذلك. كونه يُضيف تقريبًا 1,000 بايت لجميع مقالات لاعبي كرة القدم. عمومًا، الفكرة التي يجب أن تصل للمُجتمع بأن العمق وعدد المقالات كلاهما بنفس الدرجة من الأهمية، وبمعنى أصح كلاهما يكمل الآخر. وأرجو أن تكون فكرتنا تطوير الجانبين، دون إهمال أي جهة. مثلما هُناك مقالات بوتية، فهُناك أفكار بوتية لزيادة العمق، فقط يجب أن نُفكر بمقترحات حول كيفية زيادة العمق عن طريق البوت. البوت نعمة عظيمة يا جماعة.--فيصل (راسلني) 11:13، 24 يونيو 2021 (ت ع م)
- ◀ فيصل للأسف لا، العمق ليس مرتبط بحجم المقالة أو حجم الإضافة. سيزيد العمق بشكل ضئيل جدًا لكون عدد تعديلات المشروع زادت. بسبب وجود مليونين صفحة مستخدم زاد عمق ويكيبيديا العربية بشكل وهمي والحفاظ على هذا العمق سنحتاج لكل مقالة وجود 6 صفحات غير مقالية (نقاش، قوالب، صفحات مستخدمين، إلخ...) و52 تعديل جديد. لو قامت المؤسسة بتسجيل موحد للجميع وتسجيلهم في جميع المشاريع بشكل تلقائيا سيكون عمق ويكيبيديا العربية 3,575 رغم أننا لم نقم بإضافة أي حرف. باختصار عمق ويكيبيديا العربية الحقيقي 133 (من غير حساب صفحات المستخدمين). تحياتي. جار الله (نقاش) 22:02، 24 يونيو 2021 (ت ع م)
- شُكرًا على الإجابة جار الله، جيدة جدًا، وأعتقد المُهمة الحالية لبوتك بخصوص "تحديث صندوق المعلومات" للاعبي كرة القدم، سيزيد العمق؟ أعتقد ذلك. كونه يُضيف تقريبًا 1,000 بايت لجميع مقالات لاعبي كرة القدم. عمومًا، الفكرة التي يجب أن تصل للمُجتمع بأن العمق وعدد المقالات كلاهما بنفس الدرجة من الأهمية، وبمعنى أصح كلاهما يكمل الآخر. وأرجو أن تكون فكرتنا تطوير الجانبين، دون إهمال أي جهة. مثلما هُناك مقالات بوتية، فهُناك أفكار بوتية لزيادة العمق، فقط يجب أن نُفكر بمقترحات حول كيفية زيادة العمق عن طريق البوت. البوت نعمة عظيمة يا جماعة.--فيصل (راسلني) 11:13، 24 يونيو 2021 (ت ع م)
- ◀ فيصل العمق سيكون 193، هذه النتيجة وفقًا لحسبة 100 ألف * 4 تعديلات (إنشاء صفحة نقاش المقالة + إنشاء صفحة المقالة + تعديلين في المقالة) وإذا كانت هناك 4 تعديلات سيكون العمق 194 ومع الوقت ستصل التعديلات في المقالة وصفحة نقاشها إلى 10 تعديلات وسيكون العمق 195. تحياتي. جار الله (نقاش) 05:54، 24 يونيو 2021 (ت ع م)
- مرحبًا ميشيل سأذكر رأيي بخصوص قصة "عدد المقالات، والعمق". أنا رأيي بهذه المسألة واضح وذكرته سابقًا لأحد الزملاء، لا أنكر أهمية العمق، وأيضًا لا أنكر أهمية عدد المقالات. مركز ويكيبيديا العربية من ناحية العُمق فهو مركز مُشرف ورائع. لكن مركز ويكيبيديا العربية من ناحية عدد المقالات، فهو مركز سيء ولا أحد ينكر ذلك، عدد المقالات كلما ارتفع سيؤثر بالإيجاب على صورة ويكيبيديا العربية حتى إعلاميًا، موضوع عدد المقالات هام جدًا برأيي. بالتالي الحل للحفاظ على "العمق وعدد المقالات" هو أن نضع رقم مُعين للعمق مثلاً "200" وأن لا ننزل تحت هذا العمق، ونقوم بزيادة عدد المقالات حتى هذا العمق، ونُوازن بينهما. ولا ننسى بأن هُناك مقالات بوتية تُساعد بشكل كبير بتحسين "المُحتوى" عن طريق الوصلات التي ستظهر في المقالات، والتعريب وغيرها. وكانت هُناك مُهمة بوتية من قبل الزميل جار الله تهدف لزيادة العمق بخصوص لاعبي كرة القدم لكن توقفت بسبب وجود عدد كبير جدًا من مقالات الأندية غير الموجودة لدينا، هذا مثال بسيط على أهمية إنشاء المقالات فهي مُهمة للعمق أيضًا. وأتمنى أن تكون الخُلاصة لهذا النقاش الطويل بنفس هذه الفكرة. ولدي سؤال، العمق الآن 226، لو تم إنشاء الآن 100 ألف مقالة بوتية، كم سيكون العمق؟ أحتاج إجابة من الزملاء مُشغلي البوتات أو من لديه الحسبة الصحيحة لموضوع العمق. تحياتي لكم.--فيصل (راسلني) 00:07، 24 يونيو 2021 (ت ع م)
اقتراح
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. بعد قراءة تعليقات الزملاء خاصة تعليقات الأخوين @جار الله وعلاء: جاءت لي فكرة، وهي أننا كل ثلاثة أعوام -المدة التي ذكرها أخي جار الله- نقوم بالنقاش حول هدف كبير لنا نحققه في هذه الفترة، ووفقًا لحال الموسوعة، فأنا أرى أننا يجب أن نخصص الثلاثة أعوام القادمة لكي نصل إلى مليون ونصف مقالة وتحقيق عمق مقداره 300 في نفس الوقت. بالأمس بعد حسبة بسيطة مُستنتجة من معادلة العمق وجدت أننا لكي نحقق هذا الهدف فيجب علينا أن نجري في الثلاثة أعوام هذه 40.5 مليون تعديل: نحن الآن نجري 10 مليون تعديل تقريبا في العام، وهذا يعني أننا نريد زيادة هذا المتوسط بمقدار 3.5 مليون تعديل في العام، ووجدت أيضًا أننا يجب أن ننشيء في الثلاثة أعوام هذه 2 مليون و515 ألف صفحة في غير نطاق المقالات. مقترحي هو أننا نكون فريق ضخم يشارك فيه كل مستخدم بما يقدر عليه ويكون عملنا في الموسوعة منصبا لتحقيق هدف مليون ونص مقالة وعمق 300 في 1 أبريل 2024، وهذا الأمر يعني أن البوت مسموح له إنشاء 350 ألف مقالة تقريبا في الثلاثة سنوات هذه، وأنا لدي بعض المقترحات التي يستطيع البوت من خلالها زيادة عدد الصفحات في غير نطاق المقالات إن شاء الله، فهل هذا الأمر نقدر عليه؟ تحياتي للجميع . أحمد ناجي راسِلني 12:53، 3 فبراير 2021 (ت ع م)
إظهار/إخفاء القوالب الدينية في نصوص المقالات
مرحباً بالجميع، لدي اقتراح بخصوص إنشاء سكربت ضمن تفضيلات المستخدم يسمح بظهور قوالب ألقاب ومسميات دينية مثل: صلى الله عليه وسلم و رضي الله عنه وغيرها لمن يرغب من المستخدمين، بحيث يتم إضافة هذه القوالب ضمن المقالات لكنها لن تظهر إلا لمن يفعلها ضمن تفضيلاته.
فما هو رأيك المجتمع في تطبيق المقترح؟ وهل يمكن تنفيذ المقترح من الناحية التقنية؟ أبو حمزةأرسل رسالة 11:07، 6 مارس 2021 (ت ع م)
- مرحباً ◀ أبو حمزة،اعتقد ممكن تنفيذها لكن تكون من طرف العميل وليس الخادم (كود جافا سكريبت) يوضع فيه على سبيل المثال بعض الروابط (أو أي طريقة أخرى غير موضوع الروابط ) وإذا توفرت هذه الروابط أو النصوص في المقال يوضع بعدها نص معين. لكن صراحة عن نفس لا أرى فائدة لمثل هذه الإضافة أقصد ما الهدف النهائي لإضافة مثل هذه. lokas (راسلني) 12:52، 6 مارس 2021 (ت ع م)
- شكرًا @لوقا: لمشاركتك في النقاش. إن كنت متابعًا لإضافات القراء التحريرية على المقالات الإسلامية مثلًا ستجد أن الزائرين في كثير من الأحيان يُعدّلون في المقالات بإضافة هذه العبارات كلاحقة تتبع أسماء الشخصيات مثل النبي محمد ﷺ وعمر بن الخطاب مثلًا، وهو أمر مفهوم في مجتمع القراء العرب الذين يغلُب على قطاع كبير منه النزعة الدينية. وفق ما هو متبع اليوم داخل الموسوعة، يتم استرجاع هذه الإضافات على الفور، وهو ما يجعل بعض الزوار ينفرون من اللجوء للموسوعة في المستقبل. ارتأيت أنه حتى لا نخسر هذا القطاع الكبير من المشاركين، يمكننا اللجوء إلى حل تقني يسمح بظهور هذه اللاحقات اختياريًا إن أراد المستخدم ذلك. على أن يظهر في أعلى الصفحة قالب كهذا القالب مثلًا:
أبو حمزةأرسل رسالة 13:25، 6 مارس 2021 (ت ع م)- ◀ أبو حمزة نعم أنا أشاهد هذه التعديلات كثيرا. وأنا متفق معك في هذه النقطة لكن كان المقصد من كلامي ( لا أرى فائدة لمثل هذه الإضافة أقصد ما الهدف النهائي لإضافة مثل هذه.) مقابل المشكلة التي سوف تكون أمام من سوف يبرمج هذه الإضافة كيف سوف يضيف النص مثل ( صلى الله عليه وسلم) بعد كلمة (محمد) على سبيل المثال. إذا اعتمد علي الوصلات سوف يكون صعب لان الملف سوف يكون كبير وأيضا إذا اعتمد على الاسم سوف تخطي الإضافة لأنك لا تسطيع برمجتها علي حسب المعني لذلك اعتقد من الناحية البرمجية (نظريا) ممكن لكن من الناحية العملية في موقع مثل ويكيبيديا سوف يكون صعب جدا بسبب كثر المقالات. لكن قد يساعدك شخص في إيجاد طريقة مناسبة لتطبيق هذه الخاصية. تحياتي lokas (راسلني) 13:52، 6 مارس 2021 (ت ع م)
- @لوقا: (لكن قد يساعدك شخص في إيجاد طريقة مناسبة لتطبيق هذه الخاصية.) هذا سبب طرح الموضوع للنقاش في الميدان. تحياتي. أبو حمزةأرسل رسالة 13:59، 6 مارس 2021 (ت ع م)
- ◀ أبو حمزة نعم أنا أشاهد هذه التعديلات كثيرا. وأنا متفق معك في هذه النقطة لكن كان المقصد من كلامي ( لا أرى فائدة لمثل هذه الإضافة أقصد ما الهدف النهائي لإضافة مثل هذه.) مقابل المشكلة التي سوف تكون أمام من سوف يبرمج هذه الإضافة كيف سوف يضيف النص مثل ( صلى الله عليه وسلم) بعد كلمة (محمد) على سبيل المثال. إذا اعتمد علي الوصلات سوف يكون صعب لان الملف سوف يكون كبير وأيضا إذا اعتمد على الاسم سوف تخطي الإضافة لأنك لا تسطيع برمجتها علي حسب المعني لذلك اعتقد من الناحية البرمجية (نظريا) ممكن لكن من الناحية العملية في موقع مثل ويكيبيديا سوف يكون صعب جدا بسبب كثر المقالات. لكن قد يساعدك شخص في إيجاد طريقة مناسبة لتطبيق هذه الخاصية. تحياتي lokas (راسلني) 13:52، 6 مارس 2021 (ت ع م)
الحل بسيط باستخدام CSS.--- مع تحياتي - وهراني 14:51، 6 مارس 2021 (ت ع م)
- مرحبا ◀ وهراني، وعلي ماذا سوف تعتمد حتى تطبق كود css ؟ أقصد (css selector) lokas (راسلني) 14:55، 6 مارس 2021 (ت ع م)
- @لوقا: نجعل القوالب الدينية مخفية «افتراضيا» ونظهرها بتعديل في CSS الشخصي مثلا. --- مع تحياتي - وهراني 15:07، 6 مارس 2021 (ت ع م)
- استاذ ◀ وهراني اعتذر عن الأسئلة الكثيرة. لكن هل تقصد أن جملة مثل (صلى الله عليه وسلم) سوف يتم إضافتها داخل المقال في شكل قالب والمستخدم يضيف هذا القالب أثناء التعديل لكن لا تظهر في صفحة القراءة إلا إذا تم إضافة كود الإظهار ب css بعد موافقة المستخدم علي الإظهار؟ lokas (راسلني) 15:13، 6 مارس 2021 (ت ع م)
- @لوقا: نجعل القوالب الدينية مخفية «افتراضيا» ونظهرها بتعديل في CSS الشخصي مثلا. --- مع تحياتي - وهراني 15:07، 6 مارس 2021 (ت ع م)
- شكرا @وهراني: لاقتراحك، ولكن دعنا ننفذه بالعكس، بمعنى أن يكون الحالة الافتراضية هي "ظهور القوالب" ويمكن لمن يريد أن يقوم بإخفائها وفق "تفضيلاته". شكرا لكم. --Dr-Taher (نقاش) 05:16، 9 مارس 2021 (ت ع م)
مرحبًا أبو حمزة ووهراني، إذا كان الموضوع سيُحل عبر قوالب، سنواجه مشكلة تقنية في المقالات الكبرى، خاصة المختارة منها، حيث ستنهار القوالب بسبب مشاكل تجاوز حجم التضمين. وإذا كنّا سنحل الموضوع من غير القوالب، بحيث حين تكون هناك وصلة متصلة بمقالة الرسول - خارج نطاق الاقتباسات - يعقبها الصلاة والسلام عليه، سنواجه مشكلة أخرى تتطلّب ربط اسم الرسول في كل مرة في تلك المقالات بمقالته لتظهر العبارة، وقد تتكرر الوصلة الداخلية عشرات المرات في المقالة الواحدة، لكن مشكلة هذا المقترح أن علينا ربط اسم الرسول في نص مقالته بمقالته أيضًا. مقترح آخر، يُفترض أن المسلم الذي يقرأ اسم الرسول يلحقه بالصلاة والسلام عليه دون أن نلقنه ذلك، وكذا إذا مر الواحد على لفظ الجلالة أو اسم أحد الصحابة يلحقها بما يناسب كل اسم، يُمكن أن يكون لمرشح مثل هذا الدور بتوضيح هذه النقطة للجدد. خالص التحيات. -- صالح (نقاش) 16:06، 9 مارس 2021 (ت ع م)
- @صالح: مشكلة تجاوز التضمين لا تمس هذا الموضوع. وفي الأصل نحن نستعين بالقوالب البسيطة في معالجة مشكلة التضمين. أما باقي الطرح ففيه خلاف لهذا جاء هذا المقترح لتوفير أداة تحل ولو جزئيا الإشكال. - مع تحياتي - وهراني 16:47، 9 مارس 2021 (ت ع م)
- إظهار القوالب في الوضع الافتراضي يتعارض مع الركائز والسياسات؛ فالحيادية تعني عدم استخدام هذه القوالب واستخدامها في الوضع الافتراضي يعني مخالفة الحياد كوضع افتراضي.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 17:13، 9 مارس 2021 (ت ع م)
- @وهراني ومحمد أحمد عبد الفتاح:، ما قصدته هو (أن الوضع الافتراضي هو الوضع الحالي الذي تظهر فيه القوالب) وبالتالي فالتغيير عن ذلك الوضع هو الذي يحتاج إلى موافقة المجتمع أو هو الذي يكون (اختياريا وفق تفضيلات كل مستخدم). أما خلاف ذلك فهو (تغيير يتطلب موافقة المجتمع). --Dr-Taher (نقاش) 19:43، 9 مارس 2021 (ت ع م)
- ◀ Dr-Taher غير مفهوم قصدك، القوالب توضع فقط في الاقتباسات، هذا هو الوضع الحالي، وتزال في غير الاقتباسات. محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 20:14، 9 مارس 2021 (ت ع م)
- الاقتباسات تظل كما هي، وليس صحيحا إخفاء القوالب فيها، فهذه قاعدة معروفة. --Dr-Taher (نقاش) 20:29، 9 مارس 2021 (ت ع م)
- ◀ Dr-Taher مفهوم. هذا النقاش عن القوالب خارج الاقتباسات، وما اقترحته أنت أن تظهر القوالب الدينية - خارج الاقتباسات - في الوضع الافتراضي، أليس كذلك؟ محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 20:39، 9 مارس 2021 (ت ع م)
- @محمد أحمد عبد الفتاح وDr-Taher: لنلخص المطلوب :
- إبقاء العرض الدائم لهذه القوالب داخل الاقتباسات
- إخفاؤها بشكل افتراضي خارج الاقتباسات
- توفير للمستخدمين وسيلة تسمح لهم بالعرض الدائم لهذه القوالب.
- هل نحن متفقون ؟ - مع تحياتي - وهراني 21:52، 9 مارس 2021 (ت ع م)
- أتفق Michel Bakni (نقاش) 23:20، 29 مارس 2021 (ت ع م)
- @محمد أحمد عبد الفتاح وDr-Taher: لنلخص المطلوب :
- ◀ Dr-Taher مفهوم. هذا النقاش عن القوالب خارج الاقتباسات، وما اقترحته أنت أن تظهر القوالب الدينية - خارج الاقتباسات - في الوضع الافتراضي، أليس كذلك؟ محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 20:39، 9 مارس 2021 (ت ع م)
- الاقتباسات تظل كما هي، وليس صحيحا إخفاء القوالب فيها، فهذه قاعدة معروفة. --Dr-Taher (نقاش) 20:29، 9 مارس 2021 (ت ع م)
- ◀ Dr-Taher غير مفهوم قصدك، القوالب توضع فقط في الاقتباسات، هذا هو الوضع الحالي، وتزال في غير الاقتباسات. محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 20:14، 9 مارس 2021 (ت ع م)
- @وهراني ومحمد أحمد عبد الفتاح:، ما قصدته هو (أن الوضع الافتراضي هو الوضع الحالي الذي تظهر فيه القوالب) وبالتالي فالتغيير عن ذلك الوضع هو الذي يحتاج إلى موافقة المجتمع أو هو الذي يكون (اختياريا وفق تفضيلات كل مستخدم). أما خلاف ذلك فهو (تغيير يتطلب موافقة المجتمع). --Dr-Taher (نقاش) 19:43، 9 مارس 2021 (ت ع م)
- أتفق. شكرا وهراني للتوضيح. --Dr-Taher (نقاش) 03:43، 10 مارس 2021 (ت ع م)
- أتفق @وهراني: هذا تماما الهدف من طرح الموضوع لإيجاد آلية لتنفيذ ذلك. أبو حمزةأرسل رسالة 07:10، 11 مارس 2021 (ت ع م)
- أتفق. شكرًا للزميل أبي حمزة والزميل وهراني. أحمد ناجي راسِلني 12:56، 18 مارس 2021 (ت ع م)
- أتفق--باسمراسلني (☎) 20:40، 20 مارس 2021 (ت ع م)
- أتفق--أحمد الياباني راسلني 02:58، 20 أبريل 2021 (ت ع م)
- مشكلة في التطبيق: مرحبا @وهراني:، يبدو أن هناك مشكلة في التنفيذ، فإذا طالعت الصفحة الرئيسية اليوم ستجد أن القالب قد اختفي "داخل اقتباس"! موجود في مقالة اليوم المختارة، وبالطبع فذلك مرفوض. --Dr-Taher (نقاش) 13:02، 3 أبريل 2021 (ت ع م)
- الزملاء المشاركون في النقاش @لوقا ووهراني وDr-Taher وصالح ومحمد أحمد عبد الفتاح وMichel Bakni وأحمد ناجي وباسم وAhmad.aea.99:، هل من نهاية مناسبة لغلق هذا الموضوع سواء بالتطبيق أم بالرفض؟ أبو حمزةأرسل رسالة 02:26، 4 مايو 2021 (ت ع م)
@لوقا وDr-Taher وصالح ومحمد أحمد عبد الفتاح وMichel Bakni وأحمد ناجي وباسم وAhmad.aea.99: تفضلوا بتجربة الاضافة الجديدة وتفعيلها :
كل قوالب تصنيف:قوالب بوادئ ولواحق دينية (عدا {{صلى الله عليه وسلم}} الذي يجب تخفيض حمايته ليتسنى تعديله وقد تقدمت بطلب) أصبحت لا تظهر في نطاق المقالات (يمكن توسيع الأمر لنطاقات أخرى) إلا من خلال قوالب الاقتباس أو وسم blockquote. وهذه الاضافة تسمح بظهور دائم للقوالب المعنية بالحجب. --- مع تحياتي - وهراني 22:22، 4 مايو 2021 (ت ع م)
- خفضت الدرجة، وشكراً لك على الجهد Michel Bakni (نقاش) 22:30، 4 مايو 2021 (ت ع م)
- شكرا للجميع على التعاون. ولكن، قمت يالتجربة في مقالة عبد الله بن سهيل بإضافة
- {{صلى}}، ثم قمت بتجربة الإضافة مرة باستخدامها ومرة بدون استخدامها، ومرة ثالثة بعد الدخول كزائر، ولم أجد فارق. في كل الحالات يظهر قالب ﷺ في المقالة!! هل بإمكان أحدكم توضيح ما المشكلة عندي؟ تحياتي للجميع. أبو حمزةأرسل رسالة 08:14، 5 مايو 2021 (ت ع م)
- @أبو حمزة: أشرت في الأعلي بأن التعديل لم يشمل {{صلى الله عليه وسلم}} أو التحويلات (مثل {{صلى}}) لأن القالب كان محميا. تم تعديل {{صلى الله عليه وسلم}} الآن.
- أرجو إعادة التجربة مع كل قوالب تصنيف:قوالب بوادئ ولواحق دينية.
- أخي @صالح: أرجو إعادة فتح الموضوع على صفحة وب:ميدان/تقنية لتمكين الجميع من المشاركة في الحوار. - مع تحياتي - وهراني 16:56، 5 مايو 2021 (ت ع م)
- القوالب الدينية لا تظهر في علامات التنصيص (""، «»). تحياتي. --حسن راسلني (☎) 23:20، 5 مايو 2021 (ت ع م)
- @حسن: ممكن التوضيح أكثر أو إعطاء مثال. - مع تحياتي - وهراني 23:56، 5 مايو 2021 (ت ع م)
- إذا كنت تقصد أنك بمجرد وضع علامات التنصيص (""، «») فستظهر القوالب بداخلها فهذا لا يحدث. عليك استعمال قوالب الاقتباس أو وسم blockquote. - مع تحياتي - وهراني 00:01، 6 مايو 2021 (ت ع م)
- ◀ وهراني شكرا للتوضيح، أتذكر أني رأيت بعض المقالات تستخدم علامات التنصيص وبداخلها قوالب دينية. --حسن راسلني (☎) 00:06، 6 مايو 2021 (ت ع م)
- ◀ وهراني المشكلة أن هُناك مقالات تستخدم علامات التنصيص (""، «») وبداخلها قوالب دينية. شاهد هذا المثال من مقالة عبد الله بن عباس (وهي مقالة مختارة)، يوجد في علامة التنصيص ("") قوالب دينية، وأنا غير مفعل الإضافة فالقوالب الدينية لا تظهر. وقمت أنا بإضافة النص داخل قالب اقتباس مضمن. وهذه مشكلة، يجب حلها. تحياتي. --حسن راسلني (☎) 06:29، 6 مايو 2021 (ت ع م)
- @حسن: يمكن حلها بمهمة بوتية - ما رأيك أخي @جار الله: ؟ - مع تحياتي - وهراني 14:20، 6 مايو 2021 (ت ع م)
- شكرًا ◀ حسن على الملاحظة، مرحبًا أخي ◀ وهراني سأقوم بالبحث عن هذه الحالات وأقوم بالتجارب لنرى ما يمكن فعله. تحياتي. جار الله (نقاش) 15:29، 6 مايو 2021 (ت ع م)
- @جار الله: العملية يجب أن تشمل المقالات التي تستعمل أحد قوالب تصنيف:قوالب بوادئ ولواحق دينية ما بين علامات التنصيص (""، «») وتعويضها بـ {{اقتباس مضمن}}. - مع تحياتي - وهراني 15:36، 6 مايو 2021 (ت ع م)
- ◀ جار الله ◀وهراني، شُكرًا لكما. --حسن راسلني (☎) 16:10، 6 مايو 2021 (ت ع م)
- @جار الله: العملية يجب أن تشمل المقالات التي تستعمل أحد قوالب تصنيف:قوالب بوادئ ولواحق دينية ما بين علامات التنصيص (""، «») وتعويضها بـ {{اقتباس مضمن}}. - مع تحياتي - وهراني 15:36، 6 مايو 2021 (ت ع م)
- شكرًا ◀ حسن على الملاحظة، مرحبًا أخي ◀ وهراني سأقوم بالبحث عن هذه الحالات وأقوم بالتجارب لنرى ما يمكن فعله. تحياتي. جار الله (نقاش) 15:29، 6 مايو 2021 (ت ع م)
- @حسن: يمكن حلها بمهمة بوتية - ما رأيك أخي @جار الله: ؟ - مع تحياتي - وهراني 14:20، 6 مايو 2021 (ت ع م)
- ◀ وهراني المشكلة أن هُناك مقالات تستخدم علامات التنصيص (""، «») وبداخلها قوالب دينية. شاهد هذا المثال من مقالة عبد الله بن عباس (وهي مقالة مختارة)، يوجد في علامة التنصيص ("") قوالب دينية، وأنا غير مفعل الإضافة فالقوالب الدينية لا تظهر. وقمت أنا بإضافة النص داخل قالب اقتباس مضمن. وهذه مشكلة، يجب حلها. تحياتي. --حسن راسلني (☎) 06:29، 6 مايو 2021 (ت ع م)
- ◀ وهراني شكرا للتوضيح، أتذكر أني رأيت بعض المقالات تستخدم علامات التنصيص وبداخلها قوالب دينية. --حسن راسلني (☎) 00:06، 6 مايو 2021 (ت ع م)
- إذا كنت تقصد أنك بمجرد وضع علامات التنصيص (""، «») فستظهر القوالب بداخلها فهذا لا يحدث. عليك استعمال قوالب الاقتباس أو وسم blockquote. - مع تحياتي - وهراني 00:01، 6 مايو 2021 (ت ع م)
- @حسن: ممكن التوضيح أكثر أو إعطاء مثال. - مع تحياتي - وهراني 23:56، 5 مايو 2021 (ت ع م)
- أهلًا @حسن ووهراني: وباقي الزملاء، هذه بعض التجارب، 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8، 9، 10. ما بين علامات التنصيص هذه («») لم تحدث فيها مشاكل، لكن الأخرى بعضها يحتاج لمراجعة بسبب عدم استخدامها بالشكل الصحيح. عدد المقالات المستهدفة 253. تحياتي.--جار الله (نقاش) 19:49، 6 مايو 2021 (ت ع م)
- ◀ جار الله شكرًا لك أخي. تحياتي. --حسن راسلني (☎) 19:52، 6 مايو 2021 (ت ع م)
- شكرا أخي @جار الله: أعتقد بأنه سنقسم المهمة إلى جزأين :
- ) خاص بعلامات التنصيص («») ويكون آليا
- ) خاص بالعلامات الأخرى ويكون يدوي حبذا لو تهيئ لنا قائمة بها.
- - - مع تحياتي - وهراني 21:34، 6 مايو 2021 (ت ع م)
- أتفق مع الزميل وهراني. --حسن راسلني (☎) 21:45، 6 مايو 2021 (ت ع م)
- ◀ وهراني هذه القائمة.تحياتي. جار الله (نقاش) 22:07، 6 مايو 2021 (ت ع م)
- شكرا أخي @جار الله: أعتقد بأنه سنقسم المهمة إلى جزأين :
- ◀ جار الله شكرًا لك أخي. تحياتي. --حسن راسلني (☎) 19:52، 6 مايو 2021 (ت ع م)
- إشارة للزميل @جار الله: لإلقاء نظرة على التعديل التالي --يحيى بن علي (نقاش) 16:09، 7 مايو 2021 (ت ع م)
- مرحبًا ◀ يحيى بن علي وفقًا لشروط التعديل أعلى التعديل صحيح. المقالة بشكل عام تحتاج لتحسين. تحياتي. جار الله (نقاش) 16:36، 7 مايو 2021 (ت ع م)
تعليق: مرحبًا وهراني والجميع، برأيي أنَّ إضافة "إظهار القوالب الدينية في نصوص المقالات" يجب أن تكون مفعلة تلقائيًا للجميع، ومن يريد يُمكنه تعطيلها، وليس العكس، كون الأمر فعليًا تسبب بإرباك لبعض المستخدمين (طالع مثلًا موضوع:W8gopyepmx8ihsqz)، أيضًا هناك إشكال مهم تتسبب به هذه الإضافة، وهو جعل المقالات مليئة بالأخطاء الإملائية، فكنت قد طالعت مقالة غزوة بدر مثلًا بتفعيل وتعطيل الإضافة، وظهر النص كالآتي للمقارنة:
- بتعطيل الإضافة: بين المسلمين بقيادة الرسول محمد ﷺ،
- بتفعيل الإضافة: بين المسلمين بقيادة الرسول محمد ،
- بالتالي، أصبحت الجملة تُظهر فراغ بين الكلمة والفاصلة، وهذا خاطئ لغويًا، والصحيح أنَّ الفاصلة لا تتبع بفراغ، وقِسّ هذا على جميع المقالات وباقي علامات الترقيم أيضًا.
تحياتي --علاء راسلني 19:18، 8 مايو 2021 (ت ع م)
- أتفق بأن تكون هذه القوالب ظاهرة للجميع ومن يريد أن يخفيها يفعل الإضافة. - مع تحياتي - وهراني 21:50، 8 مايو 2021 (ت ع م)
- شكرا ◀ علاء. أنا أتفق. --حسن راسلني (☎) 22:05، 8 مايو 2021 (ت ع م)
- ◀ وهراني هل سيتم تنفيذ مقترح الزميل علاء؟. تحياتي لك. --حسن راسلني (☎) 11:24، 16 مايو 2021 (ت ع م)
- @حسن: نحن بحاجة لموافقة على التغيير. حسب النقاش أعلاه المتفق عليه هو الحجب. - مع تحياتي - وهراني 11:34، 16 مايو 2021 (ت ع م)
- ◀ وهراني - عيد سعيد - المقترح منذ 8 مايو، ولم يشارك أحد. تحياتي. --حسن راسلني (☎) 11:35، 16 مايو 2021 (ت ع م)
- وعيدكم مبارك. في الحقيقة النقاش أقدم من ذلك والمشاركة فيه محتشمة. أرجو من الأخ @صالح: وضع خلاصة حول تطبيق التغيير من عدمه. - مع تحياتي - وهراني 11:42، 16 مايو 2021 (ت ع م)
- ◀ وهراني أنا أعلم أن النقاش قديم. لكن كنت اقصد أن مقترح الزميل علاء منذ 8 مايو. شكرا جزيلًا. مع التحية. --حسن راسلني (☎) 06:42، 17 مايو 2021 (ت ع م)
- وعيدكم مبارك. في الحقيقة النقاش أقدم من ذلك والمشاركة فيه محتشمة. أرجو من الأخ @صالح: وضع خلاصة حول تطبيق التغيير من عدمه. - مع تحياتي - وهراني 11:42، 16 مايو 2021 (ت ع م)
- ◀ وهراني - عيد سعيد - المقترح منذ 8 مايو، ولم يشارك أحد. تحياتي. --حسن راسلني (☎) 11:35، 16 مايو 2021 (ت ع م)
- @حسن: نحن بحاجة لموافقة على التغيير. حسب النقاش أعلاه المتفق عليه هو الحجب. - مع تحياتي - وهراني 11:34، 16 مايو 2021 (ت ع م)
- ◀ وهراني هل سيتم تنفيذ مقترح الزميل علاء؟. تحياتي لك. --حسن راسلني (☎) 11:24، 16 مايو 2021 (ت ع م)
- شكرا ◀ علاء. أنا أتفق. --حسن راسلني (☎) 22:05، 8 مايو 2021 (ت ع م)
- أتفق بأن تكون هذه القوالب ظاهرة للجميع ومن يريد أن يخفيها يفعل الإضافة. - مع تحياتي - وهراني 21:50، 8 مايو 2021 (ت ع م)
- للتأكيد، بالنسبة لغير المسجلين، هل ستظهر القوالب الدينية في الوضع الافتراضي أم سيجري إخفاؤها؟--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 14:41، 21 مايو 2021 (ت ع م)
- @محمد أحمد عبد الفتاح: المقترح الجديد هو الظهور الدائم للجميع وتوفير أداة للإخفاء. - مع تحياتي - وهراني 00:18، 23 مايو 2021 (ت ع م)
- ◀ وهراني هل حُلت المشاكل المتعلقة بظهور فراغات في حالة إخفاء القوالب؟ محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 19:58، 23 مايو 2021 (ت ع م)
- لا يمكن حل هذه المشكلة. - مع تحياتي - وهراني 21:06، 23 مايو 2021 (ت ع م)
- ◀ وهراني هل حُلت المشاكل المتعلقة بظهور فراغات في حالة إخفاء القوالب؟ محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 19:58، 23 مايو 2021 (ت ع م)
- @محمد أحمد عبد الفتاح: المقترح الجديد هو الظهور الدائم للجميع وتوفير أداة للإخفاء. - مع تحياتي - وهراني 00:18، 23 مايو 2021 (ت ع م)
- إشارة أخيرة قبل وضع الخلاصة
الزملاء المشاركون في النقاش @لوقا ووهراني وDr-Taher ومحمد أحمد عبد الفتاح وMichel Bakni وأحمد ناجي وباسم وAhmad.aea.99 وعلاء وحسن: طال النقاش، بعد 72 ساعة، سأضع خلاصة بتفعيل الإضافة للجميع - زائر وغير زائر - ما لم تظهر اعتراضات، والهدف من ذلك أن نتجنّب المشاكل التنسيقية التي أشير إليها أعلاه. خالص التحيات. -- صالح (نقاش) 01:04، 8 يونيو 2021 (ت ع م)
- وجود هذه المشاكل التنسيقية يعني أن الإضافة معيبة، كما أن التفعيل الافتراضي يعني أن ويكيبيديا العربية غير محايدة بالوضع الافتراضي وعلى من يرغب بالوصول للحياد اتخاذ خطوات إضافية، المفترض العكس. محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 05:41، 8 يونيو 2021 (ت ع م)
- أعتقد بأن الإضافة غير جاهزة فهي لا تلبي كل الطلبات ومن بينها عدم القدرة على إخفاء الفراغات أيضا. - مع تحياتي - وهراني 07:42، 8 يونيو 2021 (ت ع م)
- @صالح: هُناك مشاكل تنسقية في الإضافة كما أشار الزملاء، فتكون الإضافة غير جاهزة. --حسن راسلني (☎) 08:58، 8 يونيو 2021 (ت ع م)
مع، إنّ التفعيل الافتراضي لوجود عبارات التبجيل لا يقلل من الحيادية بل من الحيادية تبجيل المبجلين الذين ساد اتفاق المجتمع على تبجيلهم. غير انّ عدم القيام بهذه الخطوة يربك الكثير من القرّاء والمساهمين الجدد بمحاولات تعديل كما ذكر الزميل @أبو حمزة «ان الكثير من الزوّار يُعدّلون في المقالات بإضافة هذه العبارات كلاحقة تتبع أسماء هذه الشخصيات، وفق ما هو متبع اليوم داخل الموسوعة، يتم استرجاع هذه الإضافات على الفور، وهو ما يجعل بعض الزوار ينفرون من اللجوء للموسوعة في المستقبل. ارتأيت أنه حتى لا نخسر هذا القطاع الكبير من المشاركين، يمكننا اتخاذ الاجراء كإفتراضي مع حل تقني يسمح بإخفاء هذه اللاحقات اختياريًا»(بتصرُّف). الحياد هو بالموضوعية اي بطرح الاراء المختلفة في الشخصية، عرضها بموضوعية لن يتأثر، أما عدم تبجيل المبجلين بشكل افتراضي هو ما يمس بالموضوعية. (وبالنسبة لموضوع "من هم المبجلين" يمكن اقتراح سياسة معايير تضبط استعمال عبارات التبجيل. والعمل بها) --Bmt3s (نقاش) 03:00، 14 يونيو 2021 (ت ع م)
- تعليق: إقتراح اخر، للتحسين من الاقتراح الأول وللحفاظ على نسق وشكل الصفحة العام، حتى لا يكون "مُخرّب" بالفاظ التبجيل، فكرت في ذلك بعد اطلاعي على بعض الصفحات التي تحوي القالب وكذلك تجريب القالب (بتكراره كثير على مقالة واحدة في الملعب)، بدا وكأنّ الشكل مخرب وغير مريح للقرائة، ولذا تسائلت لماذا لا يبدو تخريبا في مواقع ثانية، وكانت الاجابة وهي انه لا يذكر كثيرًا اللفظ بل عدة مرات، بالاضافة الى ذلك فلا يُبجّل صاحب رتبة اقل في سياق حول صاحب رتبه اعلى (فمثلا في حضرت النبي لا يُبجّل الصحابة) وهكذا، لذا ولحل هذه المشكلة ومشكلة الفاصلة وكذلك الحيادية وكذلك ارتباك الزوّار في آن اقترح التالي:
- أن تكون الفاظ التبجيل مرّة واحدة لكل شخصية وذلك عند ذكره لاول مرة في المقال، تماما مثل الوصلات الداخلية التي توضع تقريبًا مرة واحدة عند ذكرها ولا تعوم الصفحة
- وبما انها مرة واحدة أقترح كذلك 1.أن تكون إفتراضية. 2.وأن تكون بلا خيار اخفاء بإعتبار أنها مرة واحدة وأنّ حق المبجّل ان يتم تبجيله مرة واحدة على الاقل وذلك من الموضوعية وليست الفاظ تفخيم لانها من صفات المبجّل والمبجّل ليس شخصية عادية (يمكن وضع معايير تحدد ذلك).
- بتطبيق هذا ايضًا تحل مشكلة الفاصلة، واما للإبقاء على خيار الاخفاء فمن سبل حل مشكلة الفاصلة تقنيًا:
- بحسب تجربتي المتواضعة في الملعب يمكن وضع القالب ملاصق لأسم الشخص بدون فراغ وكذلك الفاصلة، فعندها عندما يختفي القالب لا يبقى فراغ قبل الفاصلة.
- ربما الكود
<!-- -->
يساعد، (لست خبير بل متواضع في هذا المجال، ولكن احببت الاشارة الى هذا الكود ربما يوضع في برمجة القالب انّ يظهر حول القالب اثناء عرض الصفحة
- بكون ذلك افتراضي يزول الالتباس عن الزوار، ونستقطب جمهور مساهمين يعتنون ويطوّرون ببعض المقالات الدينية والتاريخية بدل من التشتت بمواقع ويكي اخرى --Bmt3s (نقاش) 12:24، 14 يونيو 2021 (ت ع م)
الزميل @محمد أحمد عبد الفتاح، بحسب اقتراحي وتلخيصي للموضوع هل هذا يُحقق شروطك للموافقة؟ --Bmt3s (نقاش) 00:21، 15 يونيو 2021 (ت ع م)
- @Bmt3s: شكرًا للإشارة، من الموضوعية أيضًا أن تُعرض توابع هذا الاقتراح سواءً بالتفعيل الافتراضي لعبارات التعظيم أو إخفائها؛ فهو يعني قبول إضافة عبارات تعظيم وتكريم لجماعات دينية أخرى، ويفتح المجال لاقتراحات أخرى حول مواضيع سياسية مثل تغيير كلمة الثورة إلى انقلاب أو انتفاضة، وربما أيضًا اقتراحات حول تغيير أو إضافة عبارات حول مواضيع سياسية لا تكون الدول العربية طرفًا مباشرًا فيها. لكن الموضوع الأكثر أهمية هو أن التفعيل الافتراضي سيجبر من يود الحصول على صيغة محايدة للمقالة على أن يتخذ خطوات إضافية سواءً بضبط إضافات لمتصفحه أو بتسجيل حساب هنا لإخفاء عبارات التعظيم أو بأية وسيلة أخرى.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 22:02، 15 يونيو 2021 (ت ع م)
- تعليقك هو يعبر عن خشيتك في أن تُفتح مواضيع شبيهة للإقتراح، اعذرني (على جرأتي) اخي محمد هذه الخشية ليست في محلها.
- بالنسبة للنصف الثاني من التعليق، انا معك ان لا يُطبّق افتراضيًا الا ما هو الأكثر حياديةً.
- وللحفاظ على حيادية المقالات: اقرأ التالي:(خصوصًا نقطة 3، وأعلمني اذا انت تتوافق معي بهكذا شروط)
- إنّ ما اقترحه هو 1.معايير تحدد من هو المبجّل. 2.معايير تحدد وتيرة استعمال لفظ التبجيل. 3.إنشاء (1) و (2) بحيث تحافظ على الحيادية في المقالات.
- على المعنيين أن يحاولوا إنشاء 1 و 2 و 3 لنطالعها ونصوّت هل تحافظ على الحيادية أم لا. Bmt3s (نقاش) 23:22، 15 يونيو 2021 (ت ع م)
- @Bmt3s: شكرًا للإشارة، من الموضوعية أيضًا أن تُعرض توابع هذا الاقتراح سواءً بالتفعيل الافتراضي لعبارات التعظيم أو إخفائها؛ فهو يعني قبول إضافة عبارات تعظيم وتكريم لجماعات دينية أخرى، ويفتح المجال لاقتراحات أخرى حول مواضيع سياسية مثل تغيير كلمة الثورة إلى انقلاب أو انتفاضة، وربما أيضًا اقتراحات حول تغيير أو إضافة عبارات حول مواضيع سياسية لا تكون الدول العربية طرفًا مباشرًا فيها. لكن الموضوع الأكثر أهمية هو أن التفعيل الافتراضي سيجبر من يود الحصول على صيغة محايدة للمقالة على أن يتخذ خطوات إضافية سواءً بضبط إضافات لمتصفحه أو بتسجيل حساب هنا لإخفاء عبارات التعظيم أو بأية وسيلة أخرى.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 22:02، 15 يونيو 2021 (ت ع م)
- ◀ Bmt3s لا أعتقد أن الاقتراح يعني إضافة عبارات التعظيم أو التكريم مرة واحدة في كل مقالة، وإذا حدث ذلك فلا أتوقع أن الاسترجاعات ستقل كثيرًا عما هو عليه الوضع الآن. محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 22:06، 15 يونيو 2021 (ت ع م)
- الرد أعلاه يوضّح المقصد، انتظر ردّك عليه وأشكرك. Bmt3s (نقاش) 23:26، 15 يونيو 2021 (ت ع م)
- ◀ Bmt3s ما لدي ليس خشية فقط من تقديم اقتراحات مشابهة حول مواضيع دينية أو سياسية، هذا ما هو متوقع حدوثه بالفعل. والتفعيل الافتراضي سواءً للمسجلين أو غير المسجلين يعني أن الحيادية أصبحت شيئًا ثانويًّا يقدم خيارًا وليس الوضع الافتراضي، التفعيل الاختياري أيضًا يطرح مشكلات أو توابع. وهناك آلاف الصفحات والتعديلات التي ستتأثر بهذا التغيير الذي يتعلق بتعديل على سياسة مستمرة منذ أكثر من 10 سنوات في ويكيبيديا العربية وهي سياسة عالمية تطبقها جميع الويكيبيديات. الشخصيات مبجلة وفقًا لمعتقدات المؤمنين بتبجيلها وليس عمومًا، فهو لا يعتبر حقًّا، وطبعًا في مقالة النبي محمد تذكر المقدمة الصلاة على النبي. أي أن الإشارة الموضوعية للتبجيل موجودة بالفعل. محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 13:16، 16 يونيو 2021 (ت ع م)
- أقنعتني، انت ترى أنّ الجمع بين (1) و (2) شبه مستحيل، وانا أيضًا كذلك وربما الموضوع لا يحتاج كل هذا العناء فـأصلًا المقالات الحالية مناسبة وممتازة، واعتدنا عليها (أَذكر التبجيل في ذهني مجرّد قراءة الاسم) لذا وللمحافظة على الحيادية (التي بدورها تشجع القارئ على التعامل مع المواضيع بحيادية)، (وهي النظرة الأفضل للتعامل مع المواضيع وتعلّم المعلومات ودراستها كقارئ) أرى ببقاء المقالات كما هي بدون إضافة ألفاظ التبجيل (للأسباب المذكورة في هذا التعلق أراه كخلاصة للموضوع). الا اذا تفضّل احد الزملاء بطرح (1) و (2) ونصوّت عليه، (أو في المستقبل بالنسبة لهذا الموضوع) (مثلا بإنشاءه -قبل تقديم الاقتراح- الصفحة/ات التالية: (1) و (2). وتسميتها مثلا ويكيبيديا:تبجيل. (دعني اضع مثال او معايير اراى ان يستفيد منها المُقترح مُستقبلا: -ذكر لفظة التبجيل لا يكون اكثر من مرةّ واحدة في كل فقرة. -لا يُبجّل صاحب رتبة اقل في نفس جملة قد بُجّل فيها صاحب رتبه اعلى. -لا يُبجّل اكثر من شخصين في ذات الفقرة. -عند سرد قائمة من المبجلين لا يُبجّل الاشخاص فردًا فردًا بل يبجلوا جميعهم بلفظ عام في نهاية السرد. (معايير(1)معايير تحدد من هو المبجّل) تحديد من هو المبجّل والتبجيل مهم لكي يُفرّق القارئ بين المبجّل والغير مبجلين. مثلا انظر قوالب شجرة نسب النبي ابراهيم. )
- الاخوة الزملاء والإداريين أحببت ان اشير لكم لتطلعوا بوقت فراغكم على المستجدات. وبعد مرور اسبوع نكتب خلاصة. هل متوافقين معنا كخلاصة، نسعد لو تم تغيير آرائنا بالاقناع أنا ومحمد أحمد عبد الفتاح. ولكن ارى انه لا بد ممن يريد (متطوعًا مشكورًا) الاستمرار في هذا الموضوع انشاء مسودة صفحة معايير تجمع (1) و (2) كما ذكرت أعلاه. (سأشير للزملاء والاداريين بعد يوم كامل بهدف عدم ازعاجهم وبهدف اعطاء مجال لمن يرغب بالتعليق بسلاسة قبل ذلك) --Bmt3s (نقاش) 14:16، 16 يونيو 2021 (ت ع م)
- ◀ Bmt3s ما لدي ليس خشية فقط من تقديم اقتراحات مشابهة حول مواضيع دينية أو سياسية، هذا ما هو متوقع حدوثه بالفعل. والتفعيل الافتراضي سواءً للمسجلين أو غير المسجلين يعني أن الحيادية أصبحت شيئًا ثانويًّا يقدم خيارًا وليس الوضع الافتراضي، التفعيل الاختياري أيضًا يطرح مشكلات أو توابع. وهناك آلاف الصفحات والتعديلات التي ستتأثر بهذا التغيير الذي يتعلق بتعديل على سياسة مستمرة منذ أكثر من 10 سنوات في ويكيبيديا العربية وهي سياسة عالمية تطبقها جميع الويكيبيديات. الشخصيات مبجلة وفقًا لمعتقدات المؤمنين بتبجيلها وليس عمومًا، فهو لا يعتبر حقًّا، وطبعًا في مقالة النبي محمد تذكر المقدمة الصلاة على النبي. أي أن الإشارة الموضوعية للتبجيل موجودة بالفعل. محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 13:16، 16 يونيو 2021 (ت ع م)
- الرد أعلاه يوضّح المقصد، انتظر ردّك عليه وأشكرك. Bmt3s (نقاش) 23:26، 15 يونيو 2021 (ت ع م)
@Bmt3s: بصراحة طرحك غير منطقي هل كل العرب مسلمون؟ هل كل مجتمعنا مسلمون؟ بالتأكيد لا، لو كان المجتمع أتفق على تبجيلهم حقا لما اشعلت هذه القوالب مئات حروب التحرير، ماذا ستشعر عندما تدخل الى مقالة بوذا وترى عبارة مثل المربي المعلم مسبوقة بأسمه دائما خاصة وأنك لا تعترف ببوذا كنبي؟ اليوم اظهار قوالب التبجيل بشكل أفتراضي وغدا أدخل الى مقالة أبو لهب وأجد قالب يسمى {{لعنة}} وسيكون نصه «عليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين» لأن أبا لهب ممن توافق المجتمع على لعنهم!!!.اباالحسن (نقاش) 20:12، 16 يونيو 2021 (ت ع م)
- 1.مما كتبته يظهر انك لم تقراء الى الاخر. رجاءًا اقراء الى الاخر قبل التعليق حتى لا "نطحن الماء".
- 2.تنويه، المقصود بالمجتمع هو المجتمع الويكيبيدي، اي ادارة وزملاء محررين وربما مستخدمين ذي صلاحيات اخرى. لان الظاهر من كلامك انك ظننت اني اقصد بكلمة مجتمع مجتمع عربي او مسلم...
- 3.اذا كنت تعرف اني اقصد مجتمع ويكيبيديا، اذًا، ويكيبيديا عبارة عن معلومات +طرق ادارة المعلومات. مَن سيُحدد طرق ادارة المعلومات؟ اعطني اقتراح اخر غير المجتمع الويكيبيدي الذي هو من سياسات ويكيبيديا وفقاً لآلية إقرار السياسات بويكيبيديا.
- 4. لا مانع عندي من تبجيل بوذا اذا وافق سياسات التبجيل التي لم ننشئها بعد. على ماذا انت تعترض، على شيء لم ننشئه؟ من قال اني اعترض على تبجيله؟ Bmt3s (نقاش) 23:46، 16 يونيو 2021 (ت ع م)
@Bmt3s: لا أحد سيكتب سياسة كهذه لسبب بسيط لأن هذه السياسة لن تمر من ميدان السياسات لأنها تخرق الحيادية، كما أنها من الأمور التي ضررها أكبر من نفعها، وحتى لو فرضنا أنها مرت هل سيبقى هذا النقاش مفتوحا الى ذلك الحين، وأخيرا هناك أمور فوق توافق المجتمع هل سنلعن بوذا اذا اتفق المجتمع على ذلك؟اباالحسن (نقاش) 04:59، 17 يونيو 2021 (ت ع م)
- إذًا ماذا تريد؟ Bmt3s (نقاش) 11:08، 17 يونيو 2021 (ت ع م)
- @Bmt3s: أتفق مع ما قاله أبو الحسن وائل. وأعتقد أن الأمر سيكون معيبًا من ناحية الحيادية والمساواة إذا وضعنا عبارات تخرق الحيادية سواءً ظهرت هذه النصوص افتراضيًّا أو اختياريًّا، سواءً تقرر إظهارها أو إخفاءها على أساس ما تفضله أغلبية المجتمع الويكيبيدي هنا أو مجتمع قراء ويكيبيديا العربية عمومًا.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 11:20، 17 يونيو 2021 (ت ع م)
- لم افهم ما الجديد؟ فقد اتفقت معك بالرأي سابقًا، ولخصته بأننا سنطلِع الزملاء على مستجدات النقاش لسماع ارائهم. هل تريدون حسم الموضوع بدون إطلاع الزملاء؟ لم افهم ماذا تريدون؟ إعرض المشكلة وإعرض الحل المُقترح. Bmt3s (نقاش) 11:32، 17 يونيو 2021 (ت ع م)
- ◀ Bmt3s حسنًا، طالما كنا متفقين فليكن تعليقي الأخير توضيحًا عامًا للرأي موجهًا للمشاركين الآخرين. ولا أطلب غلق النقاش أو حسم الموضوع الآن بالتأكيد. مع التحية. محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 11:39، 17 يونيو 2021 (ت ع م)
- لم افهم ما الجديد؟ فقد اتفقت معك بالرأي سابقًا، ولخصته بأننا سنطلِع الزملاء على مستجدات النقاش لسماع ارائهم. هل تريدون حسم الموضوع بدون إطلاع الزملاء؟ لم افهم ماذا تريدون؟ إعرض المشكلة وإعرض الحل المُقترح. Bmt3s (نقاش) 11:32، 17 يونيو 2021 (ت ع م)
- @اباالحسن وائل، انت تعترض على شيء لا يزال غير موجود وتريد غلق باب ايجاده ونقاشه وثم التصويت عليه كل ذلك وهو لا يزال غير موجود. نحن نتبع نظام معيّن، ويكيبيديا عبارة عن معلومات +طرق ادارة المعلومات. ونحن نعمل وفقاً لآلية إقرار السياسات بويكيبيديا. إذا كنت تعترض على النظام فليس هنا النقاش محل ذلك، ناقش ذالك بموضوع منفصل وأشر الى هذا الموضوع كمثال. وسيتم التعامل مع ذلك في مكانه المحدد له. وأما قولك لا احد سيكتب سياسة كهذه لانها لن تمر لانها تخرق الحيادية. لا نمنع المستخدمين من محاولة كتابتها، وبعد كتابتها اذا كانت تخرق الحيادية فلن تمر. لكن لا يجوز المنع من كتابتها وإقتراحها.
- بالنسبة الى سؤالك هل سيبقى النقاش مفتوح. الاجابة انني اسعى والزملاء الى تلخيص الموضوع مع ابقاء امكانية فتحه مستقبلا بتحديد شروط فتح الموضوع ليكون اكثر فاعلية (وليس لمنع بل سيكون مشكورًا هو وكل من يبادر بإقتراحات) وذلك بصياغة مقترحه وهي : "بإنشاءه -قبل تقديم الاقتراح- الصفحة/ات التالية: (1) و (2). وتسميتها مثلا ويكيبيديا:تبجيل" ووضعت نقاط "اراى ان يستفيد منها المُقترح مُستقبلا". Bmt3s (نقاش) 12:17، 17 يونيو 2021 (ت ع م)
@Bmt3s: اذا اردت يمكنك كتابة مسودة لسياستك المرفوضة مسبقا ولكن أريد أن اخبرك أن الحيادية قاعدة مطلقة وغير قابلة للنقاش.اباالحسن (نقاش) 12:29، 17 يونيو 2021 (ت ع م)
- الحيادية ليست زر وتضغط عليه فحيادية المواضيع تُقرر بعد النقاش عليها وثم التصويت هل هي حيادية ام ليست حيادية. ام عندك طريقة اخرى للحكم على حيادية الامور؟ Bmt3s (نقاش) 12:40، 17 يونيو 2021 (ت ع م)
خانة شريك في صناديق المعلومات
مرحبا، المدخل "شريك" في صناديق المعلومات، مفسّر تفسيراً واضحاً، لا يدلّ على شراكة العمل "شريك: اسم الشريك / الشريكة في فترة العزوبية (من أي جنس أو توجه جنسي) وليس شريك عمل" [1]. ولكن لقلة من يعلم بذلك، فإن تعديلات كثيرة تتضمن شركاء العمل، تضاف إلى خانة الشريك، فإما أن تفسّر خانة الشريك أنه "شريك العمل"، أو تُنشأ خانة جديدة باسم شريك العمل.Abu aamir (نقاش) 20:46، 24 مايو 2021 (ت ع م)
- جواب متعلق بالموضوع من النسخة الإنكليزية. Abu aamir (نقاش) 14:04، 25 مايو 2021 (ت ع م)
- مرحبًا ◀ Abu aamir نعم لاحظت وجود لبس في هذه الخانة، في حال عدم وجود اعتراض خلال أسبوع سأقوم بحصر عدد مرات استخدامها والعمل عليها وبعدها نقوم بتعديلها في صناديق المعلومات. تحياتي. جار الله (نقاش) 01:50، 31 مايو 2021 (ت ع م)
- شكرا@جار الله:، ما رأيك برأي المستخدم في صفحة النقاش الإنكليزية؟ هل توافقه أنه لا مقياس محدداً لشريك العمل؟ Abu aamir (نقاش) 20:09، 1 يونيو 2021 (ت ع م)
- أهلًا ◀ Abu aamir عذرًا لم أنتبه لرد، لم أطالع النقاش ونعم لا حاجة لذكر اسم شريك العمل في صندوق المعلومات، سأعمل على هذه الصناديق بأقرب فرصة ممكنة. تحياتي. جار الله (نقاش) 05:27، 12 يونيو 2021 (ت ع م)
- شكرا@جار الله:، ما رأيك برأي المستخدم في صفحة النقاش الإنكليزية؟ هل توافقه أنه لا مقياس محدداً لشريك العمل؟ Abu aamir (نقاش) 20:09، 1 يونيو 2021 (ت ع م)
- مرحبًا ◀ Abu aamir نعم لاحظت وجود لبس في هذه الخانة، في حال عدم وجود اعتراض خلال أسبوع سأقوم بحصر عدد مرات استخدامها والعمل عليها وبعدها نقوم بتعديلها في صناديق المعلومات. تحياتي. جار الله (نقاش) 01:50، 31 مايو 2021 (ت ع م)
إعدادات النموّ
مرحيا جميعا،
يسرّ فريق النمو من مؤسّسة ويكيميديا الإعلان عن نشر آليّة جديدة وفعّالة حينيّا لتفضيلات النموّ في ويكيبيديا العربيّة.
- سيتمكّن الإداريّون وإداريو الواجهة دون سواهم من تغيير هذه التفضيلات على هذه الاستمارة: خاص:تعديل_إعداد_النمو،
- كل التغييرات ستكون علنية ونافذة حال نشرها. أي أنّ كلّ الوافدين الجدد والمرشدين سيتأثرون مباشرة بعد كلّ تغيير.
- لذلك فإنّه من الضروري للمجتمع العربيّ أن يضع الطريقة الأنسب والأنجع لتغيير هذه الإعدادات. ولعلّ التوافق على سياسة ما، تجمع ما بين الإداريين والمرشدين، ستكون من أفضل الطرق، تماما مثل سياسات الحذف للمقالات أو المنع.
يريد الفريق أن يسمع آراءكم وملاحظاتكم حتّى نحسّن في الأداء ثمّ تتمكّن كلّ المجتمعات الأخرى من الحصول بسلاسة على هذه الآلية. تحياتي ودمتم بخير -- الحبيب مهني (ويكيميديا) (نقاش) 15:06، 29 مايو 2021 (ت ع م)
- مرحبًا ◀ Dyolf77 (WMF) بنظري الطريقة المناسبة هي عدم تغيير أي شيء من الإعدادات إلا بعد وجود نقاش وخلاصة توافق على تغيير الإعدادات. تحياتي. جار الله (نقاش) 02:09، 31 مايو 2021 (ت ع م)
- ◀ جار الله، مرحبًا وشكرا على التفاعل. نعم هذا هو رأيي: التوافق قبل التغيير. هذه الصّفحة أو غيرها (القرار بيد المجتمع) ستكون المكان الملائم لأخذ القرارات. تحياتي -- الحبيب مهني (ويكيميديا) (نقاش) 10:46، 31 مايو 2021 (ت ع م)
- أتفق معكما جار الله والحبيب، ولتكن هذه الصفحة هي المكان الذي يمكن إعلام الفريق من خلالها بما توافق عليه المجتمع في الميدان. خالص التحيات. -- صالح (نقاش) 20:42، 15 يونيو 2021 (ت ع م)
أدوات النموّ، مهمّة مهيكلة:إضافة رابط
مرحباً جميعا،
الجديد من فريق النموّ والميزة الطموحة من التعديلات المقترحة: «إضافة رابط».
تمّ نشر مهمّة مهيكلة لدى الوافدين الجدد في لوحة المستخدم الخاصّة بهم عبر التعديلات المقترحة, أصبح حاليا لنسبة معيّنة (من أجل الاختبار) من الوافدين الجدد مهمّة مقترحة تتمثّل في إضافة روابط بطريقة تفاعلية إلى مقالات في ويكيبيديا العربية. هذه الروابط تمّ تحديدها عبر خوارزميات وللمستخدم القرار في نشر الرابط من عدمه. كلّ المستخدمين القدامى تمّ تفعيل الميزة لديهم، لذلك يمكنكم تجرِبة المقترحات ونرجو أن تتمكّنوا من مدّنا بأيّ ملاحظات أو تساؤلات تخصّ الميزة.
حاليا، هذه التعديلات موسّمة بـ اقتراح: إضافة وصلات
وملخّص التعديل فيها: اقتراحات الروابط: س مقبولة، س مرفوضة، س مُتخطَّاة.
بعد أسبوعين من الْآنَ سننظر في البيانات المسجّلة ونحقّق فيها حتّى يتمّ تحسين الميزة وتطويرها في المستقبل. لذلك نرحّب بكل ردودكم. تحياتي -- الحبيب مهني (ويكيميديا) (نقاش) 21:00، 31 مايو 2021 (ت ع م)
- مرحبًا ◀ Dyolf77 (WMF)، كيف يمكن تفعيل الميزة؟ أم هي موجودة تلقائيًا؟ أتمنى التوضيح. تحياتي. --حسن راسلني (☎) 20:54، 2 يونيو 2021 (ت ع م)
- مرحبا ◀ حسن، شاهد الخطوات في هذا الفيديو، تحياتي. lokas (راسلني) 21:10، 2 يونيو 2021 (ت ع م)
- شكرا جزيلا ◀ لوقا على الفيديو التوضيحي، نعم ◀ حسن، يجب تفعيل الأداة من التعديلات المقترحة على لوحة المستخدمين الجديدة. تحياتي -- الحبيب مهني (ويكيميديا) (نقاش) 10:14، 4 يونيو 2021 (ت ع م)
- مرحبا ◀ حسن، شاهد الخطوات في هذا الفيديو، تحياتي. lokas (راسلني) 21:10، 2 يونيو 2021 (ت ع م)
- مرحبًا ◀ Dyolf77 (WMF) أردت تجربتها، لكن عندما أختار المهمة والمقالة لا يظهر لي سوى صفحة التعديل (أي أنها في وضع التعديل دون إرشاد كما هو مبين في الفيديو) تحياتي عادل امبارك راسلني 13:18، 4 يونيو 2021 (ت ع م)
- مرحبا ◀ عادل امبارك، شكرا على الاهتمام، هل تستخدم المحرّر المرئي؟ الأداة لا تعمل مع المحرّر النصيّ. تحياتي -- الحبيب مهني (ويكيميديا) (نقاش) 18:17، 4 يونيو 2021 (ت ع م)
- مرحبًا ◀ Dyolf77 (WMF) أستخدم المحرر المرئي تظهر جميع المراحل ماعادا صندوق اختيار الوصلة أو العبارة التي تحتاج الوصل، وعند الحفظ، يسجل الملخص على أنه مهمة الوافد الجديد تحياتي عادل امبارك راسلني 18:28، 10 يونيو 2021 (ت ع م)
- مرحبًا ◀ Nehaoua، قد تكون المشكلة من أضافه مانع الإعلانات إذا كنت تستخدم واحدة من هذه الإضافات جرب تقوم بإيقافها Lokas (راسلني) 07:18، 12 يونيو 2021 (ت ع م)
- مرحبا، تمّ حلّ المشكل، يجب تفعيل لوحة المساعدة في التفصيلات للحصول على الأداة كاملة. شكرا جزيلا على الاهتمام والمتابعة. تحياتي -- الحبيب مهني (ويكيميديا) (نقاش) 20:15، 15 يونيو 2021 (ت ع م)
- مرحبًا ◀ Nehaoua، قد تكون المشكلة من أضافه مانع الإعلانات إذا كنت تستخدم واحدة من هذه الإضافات جرب تقوم بإيقافها Lokas (راسلني) 07:18، 12 يونيو 2021 (ت ع م)
- مرحبًا ◀ Dyolf77 (WMF) أستخدم المحرر المرئي تظهر جميع المراحل ماعادا صندوق اختيار الوصلة أو العبارة التي تحتاج الوصل، وعند الحفظ، يسجل الملخص على أنه مهمة الوافد الجديد تحياتي عادل امبارك راسلني 18:28، 10 يونيو 2021 (ت ع م)
- مرحبا ◀ عادل امبارك، شكرا على الاهتمام، هل تستخدم المحرّر المرئي؟ الأداة لا تعمل مع المحرّر النصيّ. تحياتي -- الحبيب مهني (ويكيميديا) (نقاش) 18:17، 4 يونيو 2021 (ت ع م)
@Dyolf77 (WMF): لو أمكن تحويل الاضافة الى مقالات ضمن تصنيف:مقالات بها وصلات داخلية قليلة وتصنيف:مقالات نهاية مسدودة ستكون ذات نفع أكبر لأنها تتسبب في اضافة وصلات بسيطة في مقالات لا تحتاج هذه الوصلات.اباالحسن (نقاش) 21:04، 16 يونيو 2021 (ت ع م)
- مرحيا ◀ اباالحسن وائل، شكرا على الملاحظة. أجل، الأداة تقترح المقالات التي فيها هذه التصنيفات بالذات. تحياتي -- الحبيب مهني (ويكيميديا) (نقاش) 10:12، 17 يونيو 2021 (ت ع م)
ترجمة قالب
السلام عليكم، نقلت قالب {{التسلسل الزمني لحروب البلقان}} إلى العربية. ولكن لم أتمكن من ترجمة المحتوى. فهل من مساعدة؟ مع الشكر الجزيل.. Muhends (نقاش) 11:36، 23 يونيو 2021 (ت ع م)
- وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، الترجمة غير ممكنة لأن timeline لا تدعم الحرف العربي للأسف ولا أعتقد بأن الأمر تغير. راجع هذه الصفحة .--- مع تحياتي - وهراني 12:02، 23 يونيو 2021 (ت ع م)
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، بالفعل أخي @Muhends:، كما ذكر أخي @وهراني:، فالقالب لا يدعم اللغة العربية، طالع هذا التعديل. --Dr-Taher (نقاش) 12:20، 24 يونيو 2021 (ت ع م)
- شكرا لك أخي @Dr-Taher: والشكر موصول لأخي @وهراني:. ولكن هل من الممكن دعم الحرف العربي في قوالب timeline مستقبلًا؟.. Muhends (نقاش) 12:27، 24 يونيو 2021 (ت ع م)
- هناك حل آخر باستعمال {{جدول زمني أفقي}} عوضا عن timeline. هذه بعض الأمثلة عن الاستعمال : 1 - 2. - مع تحياتي - وهراني 13:38، 25 يونيو 2021 (ت ع م)
- هذه إشارة للزميل @Muhends: لمطالعة ذلك القالب. --Dr-Taher (نقاش) 14:06، 25 يونيو 2021 (ت ع م)
- هناك حل آخر باستعمال {{جدول زمني أفقي}} عوضا عن timeline. هذه بعض الأمثلة عن الاستعمال : 1 - 2. - مع تحياتي - وهراني 13:38، 25 يونيو 2021 (ت ع م)
أدوات النقاش - الاشتراك اليدوي في المواضيع
مرحبا جميعا وأرجو أن تكونوا بخير،
هذا اليوم (28-06-2021 على س 18:00 بالتوقيت العالمي)، سيتمّ نشر ميزة جديدة في صفحات النقاش: الاشتراك اليدوي في المواضيع.
يُمكن تفعيل الميزة عبر تفضيلات ◀ مزايا تجريبية ◀ أدوات النقاش .
هذه الميزة ستمكّن من قام بتفعيلها من «الاشتراك» يدويا في موضوع معيّن على صفحة نقاش ويكي، ومن ثمّ تلقّي إشعارات كلّما تمّ الردّ على ذلك الموضوع.
لا تتردّدوا في تجرية الميزة حين نشرها، وسأكون مسرورا بالإجابة عن كلّ تساؤلاتكم. تحياتي -- الحبيب مهني (ويكيميديا) (نقاش) 09:56، 28 يونيو 2021 (ت ع م)
- مراحب ◀ Dyolf77 (WMF)، شُكرًأ على هذه التحديثات المستمرة. تحياتي لك ولفيرق العمل. -- صالح (نقاش) 13:39، 28 يونيو 2021 (ت ع م)
- تم نشر الميزة -- الحبيب مهني (ويكيميديا) (نقاش) 19:23، 28 يونيو 2021 (ت ع م)
- مرحبًا ◀ Dyolf77 (WMF)، نعم يوجد بجانب كل قسم "اشتراك". شُكرًا لكم على هذا الجهد. تحياتي. --حسن راسلني (☎) 19:26، 28 يونيو 2021 (ت ع م)
- تم نشر الميزة -- الحبيب مهني (ويكيميديا) (نقاش) 19:23، 28 يونيو 2021 (ت ع م)
- مرحبًا ◀ Dyolf77 (WMF) الميزة مفعلة شكرا عادل امبارك راسلني 10:40، 29 يونيو 2021 (ت ع م)
- مرحبًا ◀ Dyolf77 (WMF)، قمت بتجربتها اليوم على أحد النقاشات وتبدو جيدة جدا، شكرا لك ولفريق التطوير على هذه المميزات. Lokas (راسلني) 15:20، 29 يونيو 2021 (ت ع م)
- مرحبًا ◀ لوقا ردك الحالي وصلتي إشارة إليه، فعلا أمر جيد. عادل امبارك راسلني 15:27، 29 يونيو 2021 (ت ع م)
مرحبا مجدّدا وشكرا على التفاعل مع الأداة. هل تظنّون أنّ هذه الأداة ستكون مناسبة للمستخدمين الجدد؟ أي هل يمكننا تفعيلها بصفة افتراضية لكلّ الوافدين الجدد؟ تحياتي --